استدلال اسلام تکس بر سرد بودن زمان

*لازمه حرف آنها این است که هوا سرد نبوده پس چه اشکال داشته پیامبر مردم رانگهدارد *.

شبه :

 آیت الله مکارم در مفاتیح نوین روایت علامه مجلسی از امام صادق را نقل می کند که روایت به شرح ذیل است

رأیت فی بعض الکتب المعتبرة روى فضل الله بن علی بن عبید الله بن محمد بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عبید الله بن الحسین بن علی بن محمد بن الحسن بن جعفر بن الحسن بن الحسن بن علی بن أبی طالب تولاه الله فی الدارین بالحسنى عن أبی عبد الله جعفر بن محمد بن أحمد بن العباس الدوریستی عن أبی محمد جعفر بن أحمد بن علی المونسی القمی عن علی بن بلال عن أحمد بن محمد بن یوسف عن حبیب الخیر عن محمد بن الحسین الصائغ عن أبیه عن معلى بن خنیس قال : دخلت على الصادق جعفر بن محمد علیه السلام یوم النیروز فقال علیه السلام أتعرف هذا الیوم قلت جعلت فداک هذا یوم تعظمه العجم وتتهادى فیه فقال أبو عبد الله الصادق علیه السلام والبیت العتیق الذی بمکة ما هذا إلا لأمر قدیم أفسره لک حتى تفهمه قلت یا سیدی إن علم هذا من عندک أحب إلی من أن یعیش أمواتی وتموت أعدائی فقال یا معلى إن یوم النیروز هو الیوم الذی أخذ الله فیه مواثیق العباد أن یعبدوه ولا یشرکوا به شیئا وأن یؤمنوا برسله وحججه وأن یؤمنوا بالأئمة علیهم السلام وهو أول یوم طلعت فیه الشمس وهبت به الریاح وخلقت فیه زهرة الأرض وهو الیوم الذی « اسْتَوَتْ » فیه سفینة نوح علیه السلام « عَلَى الْجُودِیِ » وهو الیوم الذی أحیا الله فیه « الَّذِینَ خَرَجُوا مِنْ دِیارِهِمْ وَهُمْ أُلُوفٌ حَذَرَ الْمَوْتِ فَقالَ لَهُمُ اللهُ مُوتُوا ثُمَّ أَحْیاهُمْ »  وهو الیوم الذی نزل فیه جبرئیل على النبی صلى الله علیه واله وهو الیوم الذی حمل فیه رسول الله صلى الله علیه واله أمیر المؤمنین علیه السلام على منکبه حتى رمى أصنام قریش من فوق البیت الحرام فهشمها وکذلک إبراهیم علیه السلام وهو الیوم الذی أمر النبی صلى الله علیه واله أصحابه أن یبایعوا علیا علیه السلام بإمرة المؤمنین وهو الیوم الذی وجه النبی صلى الله علیه واله علیا علیه السلام إلى وادی الجن یأخذ علیهم البیعة له وهو الیوم الذی بویع لأمیر المؤمنین علیه السلام فیه البیعة الثانیة وهو الیوم الذی ظفر فیه بأهل النهروان وقتل ذا الثدیة  وهو الیوم الذی یظهر فیه قائمنا وولاة الأمر وهو الیوم الذی یظفر فیه قائمنا بالدجال فیصلبه على کناسة الکوفة وما من یوم نیروز إلا ونحن نتوقع فیه الفرج لأنه من أیامنا وأیام شیعتنا حفظته العجم وضیعتموه أنتم«

ومی گوید طبق این روایت عید نوروز روز غدیر بوده پس هوا گرم نبوده.

جواب:

اولا:سند ابن روایت ضعیف است زیرا معلی ابن خنیس ضعیف است وآیت الله خویی درباره ایشان می گویند:«ضعیف جدا»{معجم الرجال الحدیث ،ج18،ص237}.

ثانیا :مضمون روایت غلط است زیرا می گوید فتح مکه  نیز در نوروز بوده درحالی که فتح مکه دررمضان 8هجری مصادف با24دی بوده .

پس نمی توان با این روایت بر رد گرم بودن روز غدیر استدلال کرد.

واما گرم بودن روز غدیر درروایات اهل سنت

هوای گرم غدیر 1هوای گرم غدیر2